p
 
p
الرئيسية
  • المنتدى


ملخص أثر تمكين العاملين في الرضا الوظيفي


أثر تمكين العاملين  في الرضا الوظيفي

 

"دراسـة ميدانية لأراء عينة من قيادات الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالجمهورية اليمنية "

 

قدمت هذا الرسالة استكمالاً لمتطلبات  نيل  درجة  الماجستير في إدارة  الأعمال  كلية العلوم الإدارية / جامعة عدن

 

إعداد

شذى شفيق محسن عطاء

 

إشـراف

أ.مشارك.د.أحمد محمد سميح

 

 

مُــلخص الدراسة

 

     هدفت الدراسة  إلى التعرف  على أثر تمكين العاملين بأبعاده المتمثلة في (وضوح رسالة وأهداف المنظمة ،الأخلاقيات، العدالة والإنصاف  ،الحيادية ، العمل الجماعي ، المشاركة ، الاتصالات  الإدارية الفعالة، بيئة العمل) في الرضا الوظيفي .أيضاً  التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة  معنوية في إجابات المبحوثين  حول  مستوى تطبيق تمكين العاملين تعزى للخصائص الديمغرافية (النوع، الدرجة الوظيفية ، المؤهل العلمي ،التخصص، سنوات الخبرة ) في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في الجمهورية اليمنية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بصياغة جملة من الفرضيات وبناء استمارة الاستبانة التي وزعت على عينة الدراسة  المكونة من(100 ) مفردة.

 

v     نتائج الدراسة :

        خلصت أبرز نتائج الدراسة  في ضوء تحليل  مختلف  متغيراتها  إلى الآتي:

1.   . تتوافر جميع أبعاد تمكين العاملين في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة  حيث إن خمسة من أبعاد التمكين متوفرة بشكل كبيرو بعدين بدرجة متوسطة (المشاركة ،بيئة العمل ).

2.      يوجد أثر إيجابي ذات دلالة معنوية  لتمكين العاملين ( بأبعاده المختلفة)  في الرضا الوظيفي .

3.   لا توجد فروق ذات دلالة  معنوية حول مستوى تطبيق تمكين العاملين  تعزى إلى (النوع ، الدرجة الوظيفية ، المؤهل العلمي ، التخصص العلمي )، بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية لـ(سنوات الخبرة ).

 

v     الـتـوصـيـــــات:

أهم التوصيات الذي تراها الباحثة قد تفيد الجهاز في عمله تتلخص في الأتي  :

1.   توصي الباحثة الإدارة العليا الاهتمام بتوعية الرؤساء في جميع المستويات الإدارية بأهمية دورهم في زيادة إدراك العاملين لأبعاد تمكين  العاملين( المشاركة ، بيئة العمل ) ،وانعكاس ذلك على أدائهم وأداء الجهاز .

2.   حث الرؤساء على تقديم الدعم المعنوي للعاملين بإظهار الثقة في قدراتهم ومهاراتهم ، وتقديرهم لما يبذلونه من جهود ، وتقديم المساندة لهم في صورة نصائح وتوجيهات تساعدهم على تحقيق الأهداف بطريقة أفضل مما يدعم شعورهم برضا الوظيفي.

 

 

3.   تدريب الرؤساء على المفاهيم الإدارية الحديثة مثل فرق العمل والمشاركة في اتخاذ القرارات، والقيام بتنمية المهارات التي تحتاجها تلك المفاهيم مثل مهارات الاتصال ، والتعاون ، والعمل الجماعي، والأخلاقيات وتحمل المخاطر، وحثهم على نقل هذه المفاهيم ، والمهارات إلى العاملين وتدريبهم عليها لتدعيم كفاءتهم ومن ثم  تحسين أدائهم .

 

الرئيسية | ادارة الاعمال | المحاسبة | الاحصاء و المعلوماتية | الادارة الصحية
جميع الحقوق محفوظة لكلية العلوم الادارية
تصميم و إستضافة MakeSolution